2020/03/11

حول ظاهرة داعش


من المعلوم ان الحروب هي حالة استثنائية ، في تاريخ الانسانية ، وليست القاعدة . ان وراء دخان المدافع اسباب ومسببات ، فليست هناك حرب لأجل الحرب . من خلال هذا المدخل نناقش مسألة داعش .. تحاول داعش ان تظهر نفسها بأنها ممثلة للنقاء الايديولوجي " الديني " وبأساليب بلغت ما بلغت من التوحش " كللت " جبين البشر بالعار، وهنا الخدعة .. ينساق الكثير من النقد الى الحوار هل هي تمثل الاسلام ام لآ ؟ ويركز على وحشيتها وكأن الوحشية ملازمة فقط لداعش ، رغم ان التاريخ مليْ بالصراعات الوحشية ، اليست الحروب شكلا من اشكال " الوحشية " ؟ ! وهل المسألة تكمن في ان حقيقة الخلافات بين الجماعات اسبابها فكرية ام ان لها جذور اخرى يحاول الفكر ان يجد لها تبريراتها؟ من نافل القول ان هناك تلابسا يحصل واختلاطا بين الاسباب السياسية والاقتصادية وبين الايديولوجيا الى درجة يصعب الفصل بينهما وقد يقفز هذا العامل للتصدر على حساب العوامل الاخرى ، كون الانسان كائن مفكر ، وهو اختلافه الاساسي عن الحيوان فلم نسمع ان الكائنات المفترسة قد قدمت مبررا عقائديا لافتراسها للحيوانات الاخرى ، لكن نقد داعش من منظار عقائدي او سلوكي يجعلنا مبتعدين بأتجاه معاكس عن فهم الظاهرة وكيفية علاجها ، وسنظل نحارب طواحين الهواء.
ان ادانة داعش بأعتبارها طاعون بشري حتما هو جزء من الموقف الاخلاقي المطلوب ، ولكنه لا يتنافى مع الفهم التحليلي وهي ان داعش هي نتيجة تأزم وضع محدد وانسداد افقه ، اضافة الى استغلالها من القوى المهيمنة في المركز الرأسمالي والاقليم .
ان ما وراء دحر داحش عسكريا يتطلب مشروعا سياسيا يأخذ بالاعتبار نقض البنية التحتية لداعش وأمثالها والمتمثلة في تقسيم الشعب العراقي الى جماعات صهرية طائفية وقومية .. فليس من المعقول ان تقيم بنية سياسية تعمد الى تقسيم الشعب الى مكونات وتريد منها الا تتصارع وهي اساسا نتجت عن خلفيات الصراع التاريخي الطويل وشجونه
2017

2020/01/20

نفطنا ودمائنا


الله بالخير ..
لقد شقت احشاء الارض برعونه وبدون رحمة ، وانتزع حليبها الاسود بجنون ، فيما تراجع كل شيء في العراق يمت للحياة بصلة ، رغم الكم الهائل من الثروة التي لم يعرف صرفها بوضوح ، واين تذهب ! هاي القصة والباقي هرمله على ضفاف الرافدين وضحك على الذقون وقشمرلوغيه لم نمر بها حتى في الفترة المظلمة من التاريخ . شيئان يسيلان ويهدران :
#نفطناودمائنا
ثيمالله
#العم_هلكان

2020/01/17

كعب اخيل


الله بالخير
كعب اخيل
القراءة للشياب فقط
اكو وحده كان اخوانه زغار وابوها رجال جبير ، وجانت تطلع ابمكانه اداري الزرع .. تسكيه وتعتني بيه .. البنيه جانت حلوه كلش . واحد من الشلايتيه جان عنده نيه سوده وياهه فجان يراقبها باطراف الكاع مالتهه وكلما يريد يقترب حطت ايدهه على الخنجر وسحبته يلهث وحاد يكص عظم البعير .. يوم من الايام تجرأ وتقرب منها وجان تسحب الخنجر وكالت له : ولك منعول الوالدين اشعدك تحوم هنا جنك واوي ؟ تروح لو اطشر مصارينك كدامك .. كالها يبت الحلال هسه غير تعرفين السالفه .. كلما ارد اكلك جريتي الخنجر . كالتله احجي سالفتك من يمك وفضها . كالها عمي نذرت لله ما صار الاريده ، ما خليت نبي ولا امام ما نذرتله هم ماكو فايده ، نذرت الج صار الاريده وهسه جاي اوفي النذر .. طلع خمس دنانير بذاك الوكت جانت تحجي ، وكلها نذرت انطيج خمس دنانير بس اشوف جعب رجلك ، بين قوسين كعب القدم .. صفنت هاي وكام تبرر لروحه : شكو بيها واذا شاف جعب رجلي ؟ نزعت دستة الجواريب وراوته جعب رجلها والرجال خله ومشه . غط كم يوم وكام يراقبها بدون ما تشوفه والبت عينهه عالدرب .. هذا ما نذر بعد ؟ اخونه اجاهه وكاللها عمي انتي ( سرك باتع ) هم نفس القوانه ولمن نذرتلج يله تحقق الاريده وهاي عشر دنانير بس اشوف ساقج للركبه .. المهم ما اطول عليكم السالفه والنتيجه مبينه .. هسه ولا احنه دوم تبدي عدنه من جعب الرجل ونغلس منا لمن ... والعياذ بلله ..
لابو جعب الرجل .. ولكم هذا طلع ( كعب اخيل ) .. انه اخوك هذ اخيل من يا عمام ؟.. هسه مو تنسون تره تبدي من جعب الرجل! مو تغلسون ؛ ثيمالله
#العم_هلكان